جـ1: تهديد البيئة الطبيعية جعل الفلاسفة و العلماء يدعون إلى :
- إقامة التوازن بين مطالب الانسان المتنامية فى السيطرة على البيئة والاستفادة من مواردها ,,,
- ضرورة احترام الطبيعة واحترام حقوق الكائنات الاخرى بها ,,
- احترام حقوق الاجيال القادمة فى هذه الموارد الطبيعية 000
جـ2: أول من استخدم كلمة البيئة بهذا المعنى الاصطلاحى هم علماء المسلمين حيث يعد (ابن عبد ربه صاحب
كتاب العقد الفريد ) اقدم من ذكروا هذا المعنى الاصطلاحى للفظ البيئة للاشارة إلى :
- الوسط الطبيعى الذى يعيش فيه الكائن الحى بما فى ذلك الانسان
- المناخ السياسى والاخلاقى والفكرى المحيط بالانسان 00
مرحلة التقديس والتأليه | مرحلة التفسير والتوظيف | مرحلة الاستغلال والسيطرة |
1– هى المرحلة الاولى التى وجد الانسان فيها نفسه وسط بيئة طبيعية موحشة مطلقة لا يستطيع السيطرة الكاملة عليها فلجأ الى تأليه هذه الظواهر البيئية والطبيعية ,,
ب- مثال: آله البابليون والهنود واليونانيون مظاهرالطبيعة والكائنات الحية واتخذوها إما آلهة صريحة أو رموزا لآلهة |
1- بدأت مع الحضارة اليونانية وظهور
الفلسفات الطبيعية وحتى مطلع العصر الحديث فقد نجح ارسطو فى تقديم تفسيره للعالم الطبيعي الذى استند على أن الارض هى مركز العالم الطبيعى ,, 2- تبلور هذا التفسير فى نظرة الانسان إلى البيئة الطبيعية المحيطة على أنها البيئة التى هيأها الله لخدمة الانسان بكل ما فيها من كائنات حية وظواهر طبيعية |
1-بدأت مع ظهور العلم الحديث بمناهجه
2- وكان الفلاسفة والعلماء يروا انه كلما نجح الانسان فى فهم الظواهر الطبيعية بمنهجه التجريبى واستطاع استغلال كل مقدرات الطبيعة لخدمته كلما انتصر عليها وحققق تقدمه المنشود ج- من سلبيات هذه المرحلة ندرة لحديث عن حقوق الكائنات الاخرى فى الحياة |
ج4: نعم أؤيد : أ- ففى العلم المعاصر استطاع الانسان بتقدمه العلمى المبهرأن يصل إلى ( مرحلة قهر الطبيعة )
ب- وكان لذلك آثارا على البيئة أهمها :1- إحداث تحولات فيما بين كائناتها مما أصبح يهدد بالفعل الحياة البرية بل
2- تطوير تكنولوجيات للهندسة الوراثية والاستنساخ , مما قد يغير تماما من طبيعة الكائنات وأعمارها وأشكالها
ــ فى حالة عدم التأييد يشرح الطالب مرحلة الاحترام والصون 00
جـ5: لا اتفق : لأن الكثير من البشر والمفكرين فى مختلف الحضارات الانسانية ومنذ الحضارات الشرقية القديمة
كانوا على وعي بأهمية البيئة الطبيعية والحفاظ عليها وعدم قهرها ,, وعلى أن تظل هذه البيئة الطبيعية عونا للبشر
على استمرار الحياة الهادئة والمتوازنة للجميع 00
جـ6: 1- كتاب الموتى: حيث نجدهم يعتبرون الحفاظ على البيئة أحد وسائل التقرب إلى الإله ,,
2- تعويذة اعلان البراءة امام الاله العظيم : التى يؤكد فيها المتوفي على احترامه للكائنات الاخرى فيقول:
أ- لم احرم الماشية من عشبها ب- لم أصنع الفخاخ لعصافير الالهه
جـ- لم امنع المياه فى موسمها د- لم أضع سدا أمام الماء الجاري
جـ7: التعليل : أ- لأن الفلسفة الطاوية تؤكد على عدم التمايز بين الإنسان وغيره من الكائنات الاخرى ،,
لذا دعا الطاويون إلى : 1- المساواة بين كائنات الطبيعة 2- إلغاء التمييز المصطنع بين الانسان والكائنات
الاخرى ليحيا الكل مع الكل فى تناغم طبيعى 3- وألا يتعدى الإنسان على غيره بحجة أنه الأقوى
ب- أشار الى ذلك (لاؤتسى) فى كتابه (الطاو) حينما قال مخاطبا الإنسان : أتحسب انك قادر على تولى أمر العالم
وتحسينه ؟ أنا لا أرى ذلك ممكنا ، العالم مقدس ولا يسعك تحسينه ولو حاولت تغييره لكان خرابا 0
جـ- كان ذلك أول تحذير يطلقه فيلسوف للتأكيد على أن محاولات الانسان تغيير العالم وتحسينه أو التلاعب بالطبيعة
يعنى خراب الطبيعة ووقوع الضرر بها 00
إسهامات على بن رضوان في ميدان الفكر البيئي | إسهامات ابن خلدون في الفكر البيئي |
1- دراسة تأثير طبيعة المكان وعناصره البيئية على الإنسان , ربط فيها بين خصائص المكان ومدى سلامة البيئة وبين نوع الأمراض التى تنتشر في مصر 2- قدم دراسة بيئية ايكولوجية تؤكد علمية المنهج المستخدم وشموليته ودقته مما يحاكي الكتب المعاصرة التى تتناول فلسفة البيئة ,, 3- درس موقع مصر الجغرافي ومناخها من أجل بيان أثرهما فى السكان وما يمكن أن يصيبهم من أمراض وكيفية علاجها 00 |
1-ميزبين البيئات الصالحة للعمران والبيئات غير الصالحة 2- أوضح في مقدمة كتابه “ العبر“ الأقاليم الجغرافية المختلفة وتأثيرها فى أحوال البشر وصنائعهم 3- تحدث عن أثر الهواء في أخلاق البشر وطبائعهم ــ ضرب مثل لذلك ( السودان ) ومدى تأثير الإقليم الحار فى تكوين شخصياتهم المميزة بالفرح والسرور , على عكس البلاد الباردة التى يغلب على أهلها الحزن والإفراط فى تقديرالعواقب 00 |
1- تلك الآراء لم تتعدى النظرة العلمية الوصفية للبيئة وعلاقتها بالإنسان عن طريق رصد التأثير المتبادل بينهم
2- يرجع ذلك إلى أن المشكلات البيئية الناتجة عن تدخل الإنسان فى الطبيعة , لم تكن قد ظهرت بعد , فقد كان
الأمر يقتصر على اقتصار الإنسان فى سيطرته على البيئة والاستفادة منها بما هو ضروري لحياته وصناعته وحضارته
جـ10: 1– استند ” سينجر ” الى المذهب النفعى فى اقراره حقوق الحيوان والمطالبة بالمساواة بين كل الكائنات
2- الأساس الاخلاقي الذى استند عليه سنجر للدفاع عن حقوق الحيوان هو مبدأ المنفعة العامة الذى ينص على “
تحقيق أعظم قدر من السعادة لاكبر قدر من الناس 000
3- فبما أن الحيوانات قادرة على الشعور بالسعادة والشقاء مثلها مثل الانسان فإن على البشر ان يضعوا فى
حساباتهم معاناة هذة الحيوانات فى المعامل .
4- ومن ثم فهى دعوة لإنصاف الحيوانات وحسن معاملتها من قبل سنجر واتباعه حيث نقد كل صور العنف التى
تمارس ضد الحيوانات فى المعامل 00
جـ11: التعليل : حيث شارك “ ريجان “ دعوة “ سنجر” للحفاظ على حقوق الحيوان مستندا على مسلمة أصبح
يؤمن بها الجميع هى ( أن ايذاء الكائنات البشرية لأجل منفعة هو انتهاك لحقها فى عدم الأذى ) فإن كان من حق
الانسان البشرى عدم الاذى فهو كذلك من حق الحيوان غير البشرى 00
- طالب بولد بأن يتسع مجال البحث الأخلاقي الايكولوجى ليشمل اخلاق الارض إذ ينبغى ان توسع اخلاق الارض
حدود المجتمع ليضم التربة والمياه والنباتات والحيوانات أو إجمالا الارض ,,,
- اكد على أن اخلاق الارض تغير دور الانسان العاقل من مستعمر لمجتمع الارض الى عضو عادى ومواطن فيه
وتحتم عليه احترام الاعضاء والمجتمع بحد ذاته .
- تغير منظومة التفكير الانسانى تجاه الأرض فبدلا من أن ينظر الانسان الى نفسه على انه سيدها والمتحكم فيها
عليه ان ينظر اليها على انها موطن وهو ليس الا احد مواطنيها ,, وبالتالي ينبغى للانسان أن يحافظ على هذه الارض
ج13: الايكولوجية العميقة: تعنى احترام الطبيعة الذاتية لجميع الكائنات الحية بغض النظر عن مدى فائدتها للانسان
ــ المبدأ الأساسي لها هو: الاعتقاد بأن البيئة المعيشية ككل ينبغى احترام كل من فيها من أجل للعيش والازدهار ,,
ــ وهى تعتبر نفسها عميقة لأنها تبحث بعمق أكبر فى الواقع الفعلى للعلاقة الانسانية مع العالم الطبيعى والتوصل الى
استنتاجات فلسفية اكثر عمقا من وجهة النظر السائدة فى البيئة باعتبارها فرعا من فروع الاحياء 00
ج14: 1- إن ترعرع وازدهار الحياة البشرية وغير البشرية على كوكب الأرض لها قيمة فى حد ذاتها ,,,
2- إن ثراء وتنوع اشكال الحياة يسهمان فى تحقيق هذه القيم ,,
3- ليس للبشر الحق فى انقاص هذا الثراء والتنوع الا من اجل تلبية الحاجات الحيوية ,,
4- ان ترعرع الحياة البشرية وغير البشريه يتطلبان عدد سكان أصغر ,,,
5- ان التدخل البشرى فى العالم الغير البشرى كثيف جدا والوضع يتزايد سوءا ,,,
6- يجب أن تتغير سياسات الدول التى تؤثر على البيئة حتى تتحسن الظروف عن الوضع الحالي ,,
جـ 15: تنبع أخلاق المسئولية عند يوناس من أن :
- الانسان هو الكائن الحى الأكثر وعيا و إدراكا لضرورة التعاون المتبادل بين الكائنات الحية فى الطبيعة ,,
- فالانسان هو الموجود الوحيد المعروف بانه يستطيع ان يدرك المسؤلية ومن ثم فعليه تحمل تبعاتها ,,
- والمسؤلية الخلقية للانسان تنبع من أنه أيضا أكثر الكائنات فاعلية فى هذا الوجود00
جـ16: 1- ينبع الالتزام الخلقي بالمسئولية تجاه الاجيال المقبلة : من أننا نمثل الصلة الرئيسية فى كل ما سيؤثر عليهم بالسلب ومن ثم يقع علينا عبء ” أن نضعهم فى حساباتنا أثناء اى عمل فعلى نتخذه فى الحاضر”
2- يؤكد بوناس على أن هذه الحقوق ليست فقط هى المسئولية الأبوية تجاه هذه الأجيال , بل هى أيضا الواجب
الطبيعي المتأصل في الإنسان تجاه هذه الأجيال , لذا ينبغى على المرء دائما ألا يتصرف بطريقة تجعل من نتائج
أفعاله تدمير لأسس كرامة الحياة الانسانية فى المستقبل 00
3- إن المسئولية الأخلاقية ليست فقط لأجيال المستقبل بل أيضا للارتقاء بحياتهم بالمحافظة على الثروات المادية لهم
4- إن مسوليتنا الأخلاقية تجاه المستقبل تتضح إذا في جانبين :
أ- وجود موارد بشرية فى المستقبل. ب – وجود ثروات مادية وطبيعية تعتمد عليها هذه الأجيال اللاحقة
- الاجيال الحالية يجب الا تتصرف بطرق تشكل خطرا علي وجود الاجيال المقبله
- الاجيال الحاليه يجب الاتتصرف بطرق تشكل خطرا علي مقدره اجيال المستقبل في العيش بكرامه
- الاجيال الحاليه في دفاعها عن مصالحها الخاصه يجب ان تفعل ذلك بطريقه تقلل من المخاطر إلى حدها الأدنى
جـ18: أثمرت دعوات يوناس وأنصاره , عن صدور ميثاق لحقوق هذه الأجيال , والذي أكد على أن :
- للاجيال المقبله حق في كوكب الارض بأن يكون غير ملوث وغير تالف والاستمتاع به كمصدر للتاريخ البشري
- علي كل جيل يشترك في ملكيه كوكب الارض وتراثه واجب تجاه الاجيال المقبله لمنع الاضرار التي لا يمكن اصلاحها
- لذلك من أهم مسئوليات كل جيل أن يحتفظ برقابه دائمه وتقييم واع للتغيرات الناجمه عن التكنولوجيا التي تؤثر
سلبا علي الحياه بكوكب الارض من اجل حمايه حقوق الاجيال المقبله ,,,
جـ19:هي عباره عن مجموعات تطوعيه لا تستهدف الربح ينظمها مواطنون علي أساس محلي أو اقليمي أو دولي
- ويدور عمل بعض هذه المنظمات حول مهام معينه مثل (حقوق الانسان أو البيئه أو المرأه أو الطفل ) ,,
- هناك إعتقاد الآن بأن هذه المنظمات هي الملجأ الوحيد في تنفيذ المشاريع الانسانية في مواجهه عجز الدول وشللها
جـ20: يكتب الطالب ( اختار مدخل …… ,, لأننى من خلاله سأستطيع … :
مدخل أصحاب القرار | مدخل الفاعلين الاقتصاديين | مدخل المنظمات غيرالحكومية |
v سن التشريعات الملائمة لحماية البيئة والحرص على تنفيذها
v تشجيع البحث العلمى والثقافة البيئية ,,
|
v تخصيص جزء من الموارد لشئون البيئة
v اعتماد تقنيات للحد من التأثيرات البيئية v التخفيف من التلوث البيئى ومعالجته
|
v المشاركة فى مجهودات حماية البيئة ,,
v نشر الثقافة البيئية عن طريق برامج التربية البيئية v مواجهة كل الأخطار التى تهدد باختلال التوازنات البيئية |
1- منظمه السلام الاخضر لحمايه البيئه والسلم | 2- المنظمه العالميه لحمايه الحيوانات البريه |
1- حمايه البحار والغابات
2- الحد من الاسلحه النوويه 3- المحافظه علي الموارد الطبيعيه 4- التخلي عن استعمال المبيدات الكيماويه السامة 0 |
1- حمايه جميع أنواع الحيوانات البريه وخاصه المهدده بالإنقراض ,,
2- المساهمه في إنشاء محميات طبيعيه للحيوانات البرية 3-حمايه الغابه كوسط طبيعي للحيوانات من التدهور |
جـ22: 1- منع تلوث المياه البحرية وتوفير الحماية للأحياء البحرية 2- حماية المخلوقات الفريدة
3- حماية المحيط الجوي من التلوث 4- حماية النباتات والغابات والحيوانات البرية
الحكمدار خالد عجاج 01119545906